الانتقال إلى المحتوى

نربط الأعمال. نبني التفاهم. نعزز السلام.

دولة الإمارات توضح قواعد استرداد ضريبة القيمة المضافة لنفقات الموظفين بموجب القرار رقم 17

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات القرار رقم 17 لسنة 2026 الذي يحدد شروط استرداد الشركات لضريبة القيمة المضافة على المدخلات المتعلقة بنفقات الموظفين اعتباراً من 1 أكتوبر 2026. وعلى صعيد منفصل، أصدرت الهيئة دليلاً إرشادياً بشأن الضريبة التكميلية المحلية الدنيا المؤهلة لمجموعات الشركات متعددة الجنسيات المؤهلة.

الجهة المصدرة
الهيئة الاتحادية للضرائب
جهة الاختصاص
الإمارات العربية المتحدة
تاريخ النشر
7 أكتوبر 2026
تاريخ السريان
October 1, 2026
المرحلة
قرار نهائي
الوثيقة الرسمية
قرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم 17 لسنة 2026
مصدر رسمي
www.nur.ae
بانر رسومي يتضمن شعار NUR ونص مستجدات الأعمال واللوائح التنظيمية في دولة الإمارات على خلفية سوداء
الصورة: أريبيان بزنس

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات (FTA) القرار رقم 17 لسنة 2026، محددةً شروطاً معينة يُتاح بموجبها للأعمال المسجلة لضريبة القيمة المضافة استرداد ضريبة المدخلات على النفقات المتعلقة بالموظفين. واعتباراً من 1 October 2026، تسري هذه القواعد عندما يقدم صاحب العمل سلعاً أو خدمات دون مقابل بموجب التزام تعاقدي أو سياسة موثقة ضمن ست فئات: النقل، والأطعمة والمشروبات، والإقامة، والسكن المؤقت للموظفين الجدد، وخدمات الهاتف المحمول والإنترنت، ومواقف السيارات.

وبموجب القرار، تكون ضريبة المدخلات على النقل قابلة للاسترداد عندما ترتبط بمهام العمل وفي حال عدم وجود خيار البدل النقدي. ويقتصر استرداد ضريبة القيمة المضافة على الأطعمة والمشروبات حصراً على المواقع النائية أو المعزولة التي تفتقر إلى مرافق لتقديم الطعام في محيطها. وبالنسبة للإقامة، يتطلب الاسترداد وجود ضرورة تشغيلية للأعمال، مع استبعاد بدلات السكن العامة، في حين يكون السكن المؤقت للموظفين الجدد مؤهلاً للاسترداد إذا اقتصرت مدته على 30 يوماً. وتتطلب نفقات الهاتف المحمول والإنترنت المتعلقة بالعمل، وكذلك مواقف السيارات لأغراض العمل، وجود سياسات داخلية موثقة ومستندات تثبت الإنفاق.

وعلى صعيد منفصل، نشرت الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA) دليلاً إرشادياً يحدد الإجراءات التشغيلية لنظام الضريبة التكميلية المحلية المؤهلة بما يتماشى مع معايير الركيزة الثانية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). ويفرض هذا النظام معدل ضريبة شركات فعلياً لا يقل عن 15 في المائة على مجموعات الشركات متعددة الجنسيات التي تحقق إيرادات مجمعة سنوية قدرها €750 million أو أكثر في سنتين ماليتين على الأقل من السنوات المالية الأربع السابقة، مع استبعاد الشركات الإماراتية المحلية بالكامل.

المصادر

موجز UECN

مستجدات السياسات، وأخبار الأعمال بين الصين والإمارات، ورؤى القطاعات، تصلك مباشرة إلى بريدك الإلكتروني.

اللغة
الاشتراكات

تأكيد الاشتراك المزدوج: سنرسل لك رابط تأكيد. يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. الخصوصية