الانتقال إلى المحتوى

نربط الأعمال. نبني التفاهم. نعزز السلام.

دولة الإمارات تصدر قواعد ضريبية للشركات متعددة الجنسيات في إطار نظام الحد الأدنى العالمي للضريبة

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات دليلاً إرشادياً بشأن نظام الضريبة التكميلية المحلية المؤهلة للحد الأدنى، وذلك ضمن إطار الركيزة الثانية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين (OECD/G20). وتفرض القواعد نسبة ضريبة شركات لا تقل عن 15% على مجموعات الشركات متعددة الجنسيات التي تحقق إيرادات عالمية سنوية لا تقل عن €750 million. ويجب على الكيانات الخاضعة للنطاق والتي تنتهي فتراتها المالية قبل April 30, 2026، التسجيل عبر منصة EmaraTax بحلول November 30, 2026.

الجهة المصدرة
الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات
جهة الاختصاص
الإمارات العربية المتحدة
تاريخ النشر
7 أكتوبر 2026
المرحلة
قرار نهائي
الوثيقة الرسمية
دليل الضريبة التكميلية المحلية الدنيا المؤهلة
مصدر رسمي
www.arabianbusiness.com

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات دليلاً شاملاً يوضح بالتفصيل نطاق وإجراءات التسجيل في نظام الضريبة التكميلية المحلية الدنيا المؤهلة، وفقاً لما ذكرته «أريبيان بزنس».

صيغت هذه اللوائح في إطار الركيزة الثانية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين (OECD/G20)، وهي تفرض نسبة ضريبة شركات فعلية لا تقل عن 15% على مجموعات المشاريع الكبيرة متعددة الجنسيات. وينطبق النظام تحديداً على الشركات متعددة الجنسيات التي تحقق إيرادات عالمية مجمعة سنوية تبلغ €750 million أو أكثر في سنتين ماليتين على الأقل من السنوات المالية الأربع السابقة.

تُستثنى الشركات المحلية التي تعمل حصراً داخل دولة الإمارات من هذا النظام بغض النظر عن مستويات إيراداتها. ويتعين على الكيانات الخاضعة لهذه القواعد والتي تنتهي فتراتها المالية قبل April 30, 2026 إتمام التسجيل عبر منصة «إمارات تاكس» بحلول November 30, 2026.

المصادر

موجز UECN

مستجدات السياسات، وأخبار الأعمال بين الصين والإمارات، ورؤى القطاعات، تصلك مباشرة إلى بريدك الإلكتروني.

اللغة
الاشتراكات

تأكيد الاشتراك المزدوج: سنرسل لك رابط تأكيد. يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. الخصوصية