الانتقال إلى المحتوى

نربط الأعمال. نبني التفاهم. نعزز السلام.

الإمارات تعدل اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 149 لسنة 2026

أصدر مجلس الوزراء في دولة الإمارات القرار رقم 149 لسنة 2026 بتعديل اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 8 لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة، على أن يسري اعتباراً من 1 أكتوبر 2026. وتتضمن التعديلات إدخال قاعدة لمكافحة تجزئة التوريدات، وتقييد استرداد ضريبة المدخلات على المعاملات النقدية المؤهلة، وتوضيح شروط المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات على مزايا الموظفين. كما تتناول التحديثات الإضافية معايير استرداد ضريبة الخدمات المالية، والمنتجات الطبية، وآليات هامش الربح، والأصول الرأسمالية، والإشعارات الدائنة الضريبية.

الجهة المصدرة
مجلس الوزراء الإماراتي
جهة الاختصاص
الإمارات العربية المتحدة
تاريخ السريان
October 1, 2026
المرحلة
تعديل
الوثيقة الرسمية
قرار مجلس الوزراء رقم 149 لسنة 2026
مصدر رسمي
www.vatupdate.com
صورة توضيحية: مكتب شركات حديث في دبي يضم ميزانيات عمومية مالية، وآلة حاسبة، ومستندات رسمية للوائح الضريبية في إضاءة طبيعية ناعمة
رسم توضيحي

أقرّ قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم 149 لسنة 2026 تعديلات جوهرية على اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 8 لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة، على أن تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 أكتوبر 2026. ووفقاً لـ VATupdate، تغطي التعديلات مجالات متعددة، بما في ذلك المنتجات الطبية، وقواعد سعر الشراء وفق آلية هامش الربح، وتعريفات الأصول الرأسمالية، وقواعد الإشعار الدائن الضريبي.

ومن أبرز التحديثات استحداث قاعدة لمكافحة التجزئة. وبموجب هذا الحكم، يجب تصنيف التوريدات التي تتضمن مكونات مترابطة متعددة لا يمكن فصلها واقعياً كتوريد واحد، على أن يحدد المكون الرئيسي المعاملة المطبقة لضريبة القيمة المضافة.

كما تحظر التعديلات استرداد ضريبة المدخلات لبعض المعاملات المسددة نقداً والتي تتجاوز حداً مالياً سيتم تحديده بموجب قرار وزاري مرتقب يصدر عن وزير المالية.

وتم تحديث قواعد استرداد ضريبة المدخلات المفروضة على مزايا الموظفين لتتطلب أدلة إثبات أكثر وضوحاً؛ حيث يُسمح بطلب استرداد ضريبة المدخلات إذا كانت المزايا إلزامية بموجب قانون العمل الإماراتي أو قوانين المناطق الحرة، أو إذا تم تقديمها بموجب التزام تعاقدي أو سياسة شركة موثقة، شريطة استيفاء شروط الهيئة الاتحادية للضرائب. ومع ذلك، يظل السكن المقدم من صاحب العمل محظوراً من الاسترداد ما لم يكن إلزامياً بموجب توجيهات وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE).

بالإضافة إلى ذلك، تطبق قواعد استرداد ضريبة المدخلات للخدمات المالية الآن معيار "خارج الدولة" لمدة 30 يوماً بما يتوافق مع معايير تطبيق النسبة الصفرية على الصادرات، ليحل محل مصطلح "شهر واحد" السابق.

المصادر

موجز UECN

مستجدات السياسات، وأخبار الأعمال بين الصين والإمارات، ورؤى القطاعات، تصلك مباشرة إلى بريدك الإلكتروني.

اللغة
الاشتراكات

تأكيد الاشتراك المزدوج: سنرسل لك رابط تأكيد. يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. الخصوصية